التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التسويق وأساسياتة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


في هذا العصر أصبحت أساليب التسويق كثيرة و مختلفة منها التلفاز ,الإنترنت , شاشات الإعلان الضخمة في المدن.
إذا ما هي مبادئ التسويق الأساسية ؟
 مبادئ التسويق الأساسية تحدد ب (المنتج – المكان – الترويج – السعر)

1- المنتج

شركة نور للحقائب المدرسية انتجت حقيبة مدرسية ذات رسومات و ألوان زاهية لتشجيع الفئة المستهدفة  (الأطفال في المرحلة الابتدائية ) على شرائها و الذهاب إلى المدرسة.

2- السعر

سعر يناسب الشريحة الأكبر من المجتمع المستهدف .

3- الترويج

التلفاز, الراديو, الإنترنت, أو مقاطع فيديو قصيرة تحتوي على شخصيات كرتونية محبوبة من قبل الأطفال تستخدم المنتج الطلوب ترويجه .

4- المكان

عرض المنتج في الأماكن الأكثر و الأسهل وصولا من قبل الشريحة المستهدفة , محلات التسوق الكبيرة , المتاجر الإلكترونية مثل أمازون أو من خلال إعلانات ضمن برامج الأطفال .
التسويق هو عملية تبادل منفعة ما بين مقدم الخدمة و بين مشتري الخدمة إذا هو عبارة عن عملية تجري بين طرفين أو اكثر

و من اجل نجاح عملية تبادل المنفعة لابد من توافر مايلي:

1- يجب على كل طرف أن يمتلك شيئا ذو قيمة بالنسبة للطرف الآخر .
2- يجب أن يمتلك كل طرف القدرة على التواصل مع الطرف الآخر .
3- توافر الرغبة في تنفيذ عملية التبادل لدى الطرفين .
4- لابد من توافر طرفين على الأقل من اجل حصول عملية التبادل .

 إدارة التسويق

أن عملية إدارة التسويق تتألف من الخطوات التالية

1- تحديد الاهداف التسويقية :

ان الأهداف الأساسية لأي شركة تتمثل بزياد معدل المبيعات وزيادة الحصة السوقية للشركة بالإضافة إلى ترويج الصورة الايجابية و المسؤولية الاجتماعية للشركة

2- تحليل الفرص التسويقية :

و ذلك على المستوى الداخلي للشركة من خلال تحليل نقاط القوة و الضعف التي تملتلكها الشركة و على المستوى الخارجي من خلال الفرص و التهديدات التي تواجه الشركة

3- اختيار الشريحة السوقية المستهدفة :

التسويق المعاصر قسم السوق الى عدة شرائح بالاعتماد على معايير معينة ( العمر , الجنس...) و على الشركة اختيار الشريحة التي تستطيع تلبية احتياجاتها بافضل شكل .

4- تصميم و إعداد الاستراتيجية التسويقية :

يتم تنفيذ هذه الخطوة بما يتوافق مع الاهداف التي تسعى الشركة لتحقيقها و تتضمن عدة قرارات اساسية في الانفاق التسويقي و مواقع التسويق

5- تخطيط البرامج التسويقية :

من خلال :
1- ادارة خطوط الانتاج و العلامة التجارية المستخدمة
2- اختيار و ادارة القنوات التسويقية
3- تصميم اعلانات تسويقية فعالة
6- تنظيم و إدارة الجهود التسويقية :
ويقصد بذلك تنظيم الموارد التسويقية و التحقق و المراجعة الدورية لكل مرحلة من مراحل الاستراتيجية التسويقية و التأكد أنها تسير وفق الخطة التسويقية الموضوعة




Advertise with Anonymous Ads

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اضافة أكواد اي فرام في مدونات بلوجر iframe

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة لإضافة اي كود اي فرام   iframe في مدونات بلوجر  في اخر المواضيع تحتار html كما في الصورة ثم تضع الكود في الاخر ثم نشر موضوعك

الرقية الشرعية مكتوبة من القرآن والسُّنة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة   الرقية الشرعية مكتوبة من القرآن والسُّنة   سورة الفاتحة   بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ   من سورة البقرة   الم * ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ   [البقرة: 1 – 5]   يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَ

أحسن مواقع لرفع و تحميل الملفات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة  المساحة المجانية : 15 GB. أولا https://www.drive.google.com   المساحة المجانية : غير محدود. اكبر حجم للملف الواحد: اكثر من 60 GB. يدعم الروابط المباشرة الثاني      https://archive.org المساحة المجانية : 10 GB الثالث       https://www.mediafire.com وفي كثير من مواقع التحميل ولكن هذه المواقع افضلها