السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
في هذا العصر أصبحت أساليب التسويق كثيرة و مختلفة منها التلفاز ,الإنترنت , شاشات الإعلان الضخمة في المدن.
إذا ما هي مبادئ التسويق الأساسية ؟
مبادئ التسويق الأساسية تحدد ب (المنتج – المكان – الترويج – السعر)
التسويق هو عملية تبادل منفعة ما بين مقدم الخدمة و بين مشتري الخدمة إذا هو عبارة عن عملية تجري بين طرفين أو اكثر
2- يجب أن يمتلك كل طرف القدرة على التواصل مع الطرف الآخر .
3- توافر الرغبة في تنفيذ عملية التبادل لدى الطرفين .
4- لابد من توافر طرفين على الأقل من اجل حصول عملية التبادل .
1- ادارة خطوط الانتاج و العلامة التجارية المستخدمة
2- اختيار و ادارة القنوات التسويقية
3- تصميم اعلانات تسويقية فعالة
6- تنظيم و إدارة الجهود التسويقية :
ويقصد بذلك تنظيم الموارد التسويقية و التحقق و المراجعة الدورية لكل مرحلة من مراحل الاستراتيجية التسويقية و التأكد أنها تسير وفق الخطة التسويقية الموضوعة
Advertise with Anonymous Ads
في هذا العصر أصبحت أساليب التسويق كثيرة و مختلفة منها التلفاز ,الإنترنت , شاشات الإعلان الضخمة في المدن.
إذا ما هي مبادئ التسويق الأساسية ؟
مبادئ التسويق الأساسية تحدد ب (المنتج – المكان – الترويج – السعر)
1- المنتج
شركة نور للحقائب المدرسية انتجت حقيبة مدرسية ذات رسومات و ألوان زاهية لتشجيع الفئة المستهدفة (الأطفال في المرحلة الابتدائية ) على شرائها و الذهاب إلى المدرسة.2- السعر
سعر يناسب الشريحة الأكبر من المجتمع المستهدف .3- الترويج
التلفاز, الراديو, الإنترنت, أو مقاطع فيديو قصيرة تحتوي على شخصيات كرتونية محبوبة من قبل الأطفال تستخدم المنتج الطلوب ترويجه .4- المكان
عرض المنتج في الأماكن الأكثر و الأسهل وصولا من قبل الشريحة المستهدفة , محلات التسوق الكبيرة , المتاجر الإلكترونية مثل أمازون أو من خلال إعلانات ضمن برامج الأطفال .التسويق هو عملية تبادل منفعة ما بين مقدم الخدمة و بين مشتري الخدمة إذا هو عبارة عن عملية تجري بين طرفين أو اكثر
و من اجل نجاح عملية تبادل المنفعة لابد من توافر مايلي:
1- يجب على كل طرف أن يمتلك شيئا ذو قيمة بالنسبة للطرف الآخر .2- يجب أن يمتلك كل طرف القدرة على التواصل مع الطرف الآخر .
3- توافر الرغبة في تنفيذ عملية التبادل لدى الطرفين .
4- لابد من توافر طرفين على الأقل من اجل حصول عملية التبادل .
إدارة التسويق
أن عملية إدارة التسويق تتألف من الخطوات التالية1- تحديد الاهداف التسويقية :
ان الأهداف الأساسية لأي شركة تتمثل بزياد معدل المبيعات وزيادة الحصة السوقية للشركة بالإضافة إلى ترويج الصورة الايجابية و المسؤولية الاجتماعية للشركة2- تحليل الفرص التسويقية :
و ذلك على المستوى الداخلي للشركة من خلال تحليل نقاط القوة و الضعف التي تملتلكها الشركة و على المستوى الخارجي من خلال الفرص و التهديدات التي تواجه الشركة3- اختيار الشريحة السوقية المستهدفة :
التسويق المعاصر قسم السوق الى عدة شرائح بالاعتماد على معايير معينة ( العمر , الجنس...) و على الشركة اختيار الشريحة التي تستطيع تلبية احتياجاتها بافضل شكل .4- تصميم و إعداد الاستراتيجية التسويقية :
يتم تنفيذ هذه الخطوة بما يتوافق مع الاهداف التي تسعى الشركة لتحقيقها و تتضمن عدة قرارات اساسية في الانفاق التسويقي و مواقع التسويق5- تخطيط البرامج التسويقية :
من خلال :1- ادارة خطوط الانتاج و العلامة التجارية المستخدمة
2- اختيار و ادارة القنوات التسويقية
3- تصميم اعلانات تسويقية فعالة
6- تنظيم و إدارة الجهود التسويقية :
ويقصد بذلك تنظيم الموارد التسويقية و التحقق و المراجعة الدورية لكل مرحلة من مراحل الاستراتيجية التسويقية و التأكد أنها تسير وفق الخطة التسويقية الموضوعة
Advertise with Anonymous Ads
تعليقات
إرسال تعليق